بحـث
المواضيع الأخيرة
تابع الناسخ والنسوخ 3طريق معرفة النسخ
صفحة 1 من اصل 1
تابع الناسخ والنسوخ 3طريق معرفة النسخ
قال الإمام القرطبي: "لمعرفة الناسخ طرق؛ منها: أن يكون في اللفظ ما يدل عليه، ومنها: أن يذكر الراوي التاريخ، مثل أن يقول: سمعت عام الخندق، وكان المنسوخ معلوما قبله. أو يقول: نُسخ حكم كذا بكذا. ومنها: أن تجمع الأمة على حكم أنه منسوخ، وأن ناسخه متقدم". باختصار(1).
ويمكن تلخيص معرفة النسخ بالطرق التالية:
1- أن يأتي في لفظ النص ما يفيده صراحة:
ومثاله في لفظ الآية: {يا أيها النبي حرض المؤمنين على القتال إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين وإن يكن منكم مائة يغلبوا ألفا من الذين كفروا بأنهم قوم لا يفقهون**. [الأنفال/ 65].
فقد نسخت بقوله تعالى: {الآن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفا فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين وإن يكن منكم ألف يغلبوا ألفين بإذن الله والله مع الصابرين**. [الأنفال/ 66].
2- أن يأتي في سياق النص قرينة تدل عليه:
كالذي ورد به قوله صلى الله عليه وسلم: "خذوا عني خذوا عني، قد جعل الله لهن سبيلا: البكر بالبكر جلدُ مائة ونفي سنة، والثيب بالثيب جلد مائة والرجم"(2).
فأشار صلى الله عليه وسلم بهذا الحديث إلى نسخ حكم حبس الزواني في البيوت الوارد في قوله تعالى: {واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم فإن شهدوا فأسكنوهن في البيوت حتى يتوفاهن الموت أو يجعل الله لهن سبيلا**. [النساء/ 15].
3- أن يعرف تاريخ المتقدم والمتأخر:
فالمتأخر في تشريعه ناسخ للمتقدم، كما هو الشأن في نسخ القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة.
ومما يفيد في هذا: تمييز المتقدم في نزوله بمعرفة المكي والمدني.
كما مما ينبغي أن يُستفاد مما يتصل بالنسخ في السنة: أن ما وجدناه من الأحكام غير معلوم التاريخ معارضا لأحكام جاءت في حجة الوداع أو بعدها إلى وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، فما جاء من تلك الأحكام في الحجة أو بعدها ناسخ لما لم يُعلم لنا تاريخه، لأننا نعلم أن تلك الشرائع بها قد خُتم الدين(3).
ومثال ذلك: حكم الشرب قائما؛ صح نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن الشرب قائما من وجوه؛ منها: حديث أبي سعيد الخدري وأنس بن مالك رضي لله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم: زجر عن الشرب قائما(4).
وجاء الفعل على خلافه في حجة الوداع؛ فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "سقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم من زمزم، فشرب وهو قائم"(5).
4- الإجماع:
وذلك بأن يجمع المسلمون على نسخ النص، وله شروط وتفصيل. قال القرطبي: "إذا وجدنا إجماعا يخالف نصا، فيُعلم أن الإجماع استند إلى نص ناسخ لا نعلمه نحن، وأن ذلك النص المخالف متروك العمل به، وأن مقتضاه نُسخ وبقي سنة يقرا ويروى، كما آية عدة السَنة في القرآن تتلى – يعني آية: {والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا وصية لأزواجهم متاعا إلى الحول غير إخراج**. [البقرة/ 240] – فتأمل هذا فإنه نفيس. ويكون من باب: نسخ الحكم دون التلاوة، ومثله: صدقة النجوى". يعني آية: {يا أيها الذين آمنوا إذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقة**. [المجادلة/ 12] (6).
،،،،،،،،،،،،،،،،،،
يتبع
مواضيع مماثلة
» تابع الناسخ والمنسوخ شروط ثبوت النسخ
» تابع الناسخ والمنسوخ 4أنواع النسخ في القرآن
» الناسخ والمنسوخ في القران الكريم
» العلماء الالمان يحاولون معرفة وزن البحر
» تابع المكي والمدني 4
» تابع الناسخ والمنسوخ 4أنواع النسخ في القرآن
» الناسخ والمنسوخ في القران الكريم
» العلماء الالمان يحاولون معرفة وزن البحر
» تابع المكي والمدني 4
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس فبراير 04, 2010 7:07 pm من طرف admin
» دبابيس.. للفات حجاب مميزة
السبت يناير 02, 2010 5:46 pm من طرف مازن
» ترحيب بامير الجنوب امير بكلمتى
الجمعة يناير 01, 2010 8:33 am من طرف admin
» قصيدة طالب مقهور من مادة الرياضيات
الخميس ديسمبر 31, 2009 6:28 pm من طرف admin
» تدرون وش سوا زوجها فيها بعد النفاس؟؟
الخميس ديسمبر 31, 2009 6:22 pm من طرف admin
» تخطيط واحد على وشك الزواااج
الخميس ديسمبر 31, 2009 6:09 pm من طرف إْمير بكلمتى
» الفرق بين الحبيب والخاطب والمتزوج
الخميس ديسمبر 31, 2009 12:11 pm من طرف admin
» نكتـــــــــــــــــــــــــة المـو ســــــــــــم00
الخميس ديسمبر 31, 2009 12:09 pm من طرف admin
» قووووووووووووويه
الخميس ديسمبر 31, 2009 12:08 pm من طرف admin