الحب كله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الحب كله
الحب كله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» http://www.m-arab.com/vb/showthread.php?t=49868
قواعد اساسية لتربية الاطفال Emptyالخميس فبراير 04, 2010 7:07 pm من طرف admin

» دبابيس.. للفات حجاب مميزة
قواعد اساسية لتربية الاطفال Emptyالسبت يناير 02, 2010 5:46 pm من طرف مازن

» ترحيب بامير الجنوب امير بكلمتى
قواعد اساسية لتربية الاطفال Emptyالجمعة يناير 01, 2010 8:33 am من طرف admin

» قصيدة طالب مقهور من مادة الرياضيات
قواعد اساسية لتربية الاطفال Emptyالخميس ديسمبر 31, 2009 6:28 pm من طرف admin

» تدرون وش سوا زوجها فيها بعد النفاس؟؟
قواعد اساسية لتربية الاطفال Emptyالخميس ديسمبر 31, 2009 6:22 pm من طرف admin

» تخطيط واحد على وشك الزواااج‎
قواعد اساسية لتربية الاطفال Emptyالخميس ديسمبر 31, 2009 6:09 pm من طرف إْمير بكلمتى

» الفرق بين الحبيب والخاطب والمتزوج
قواعد اساسية لتربية الاطفال Emptyالخميس ديسمبر 31, 2009 12:11 pm من طرف admin

» نكتـــــــــــــــــــــــــة المـو ســــــــــــم00
قواعد اساسية لتربية الاطفال Emptyالخميس ديسمبر 31, 2009 12:09 pm من طرف admin

» قووووووووووووويه
قواعد اساسية لتربية الاطفال Emptyالخميس ديسمبر 31, 2009 12:08 pm من طرف admin

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

قواعد اساسية لتربية الاطفال

اذهب الى الأسفل

قواعد اساسية لتربية الاطفال Empty قواعد اساسية لتربية الاطفال

مُساهمة من طرف سمر السبت ديسمبر 26, 2009 7:12 pm

قواعد اساسية لتربية الاطفال







كن تلخيص القواعد الاساسية لتربية الطفل فيما
يلي:



1- مكافأة السلوك الجيد مكافأة سريعة دون
تأجيل



المكافأة والاثابة منهج تربوي أساسي في تسييس الطفل والسيطرة على
سلوكه وتطويره وهي ايضا اداة هامة في خلق الحماس ورفع المعنويات وتنمية الثقة
بالذات حتى عند الكبار ايضا لأنها تعكس معنى القبول الاجتماعي الذي هو جزء من الصحة
النفسية


والطفل الذي يثاب على سلوكه الجيد المقبول يتشجع على تكرار هذا
السلوك مستقبلا


مثال
في فترة تدرب الطفل على تنظيم عملية الاخراج ( البول
والبراز ) عندما يلتزم الطفل بالتبول في المكان المخصص على الام ان تبادر فورا
بتعزيز ومكافأة هذا السلوك الجيد اما عاطفيا وكلاميا ( بالتقبيل والمدح والتشجيع )
او باعطائه قطعة حلوى .. نفس الشيء ينطبق على الطفل الذي يتبول في فراشه ليلا حيث
يكافأ عن كل ليلة جافة


انواع المكافآت

1- المكافأة
الاجتماعية:


هذا النوع على درجة كبيرة من الفعالية في تعزيز السلوك التكيفي
المقبول والمرغوب عند الصغار والكبار معا .


ما المقصود بالمكافأة
الاجتماعية؟


الابتسامة - التقبيل - المعانقة - الربت - المديح - الاهتمام -
ايماءات الوجه المعبرة عن الرضا والاستحسان


العناق والمديح والتقبيل تعبيرات
عاطفية سهلة التنفيذ والاطفال عادة ميالون لهذا النوع من الاثابة


قد يبخل
بعض الآباء بابداء الانتباه والمديح لسلوكيات جيدة اظهرها اولادهم اما لانشغالهم
حيث لاوقت لديهم للانتباه الى سلوكيات اطفالهم او لاعتقادهم الخاطئ ان على اولادهم
اظهار السلوك المهذب دون حاجة الى اثابته او مكافأته


- المكافأة
المادية:


دلت الاحصاءات على ان الاثابة الاجتماعية تأتي في المرتبة الاولى
في تعزيز السلوك المرغوب بينما تأتي المكافأة المادية في المرتبة الثانية , ولكن
هناك اطفال يفضلون المكافأة المادية


ما المقصود بالمكافأة المادية
؟


اعطاء قطعة حلوى - شراء لعبة - اعطاء نقود - اشراك الطفلة في اعداد الحلوى
مع والدتها تعبيرا عن شكرها لها - السماح للطفل بمشاهدة التلفاز حتى ساعة متأخرة -
اللعب بالكرة مع الوالد -اصطحاب الطفل في رحلة ترفيهية خاصة .



ملاحظات
هامة


1- يجب تنفيذ المكافأة تنفيذا عاجلا بلا تردد ولا تأخير وذلك مباشرة
بعد اظهار السلوك المرغوب فالتعجيل باعطاء المكافأة هو مطلب شائع في السلوك
الانساني سواء للكبار او الصغار


2- على الاهل الامتناع عن اعطاء المكافأة
لسلوك مشروط من قبل الطفل ( اي ان يشترط الطفل اعطائه المكافأة قبل تنفيذ السلوك
المطلوب منه ) فالمكافأة يجب ان تأتي بعد تنفيذ السلوك المطلوب وليس قبله
.




2- عدم مكافأة السلوك السيء مكافأة عارضة او بصورة غير
مباشرة

السلوك غير المرغوب الذي يكافأ حتى ولو بصورة عارضة وبمحض الصدفة من شأنه
ان يتعزز ويتكرر مستقبلا

- معاقبة السلوك السيء عقابا لاقسوة فيه
ولاعنف


أي عملية تربوية لا تأخذ بمبدأ الثواب والعقاب في ترشيد السلوك بصورة
متوازنة وعقلانية تكون نتيجتها انحرافات في سلوك الطفل عندما يكبر


العقوبة
يجب ان تكون خفيفة لاقسوة فيها لأن الهدف منها هو عدم تعزيز وتكرار السلوك السيء
مستقبلا وليس ايذاء الطفل والحاق الضرر بجسده وبنفسيته كما يفعل بعض الاباء في
تربية اولادهم .


وعلى النقيض نجد امهات ( بفعل عواطفهن وبخاصة اذا كان الولد
وحيدا في الاسرة ) لايعاقبن اولادهن على السلوكيات الخاطئة فيصبح الطفل عرضة للصراع
النفسي او الانحراف عندما يكبر


انواع العقوبة:

- التنبيه لعواقب
السلوك السيء

- التوبيخ
- الحجز لمدة معينة
- العقوبة
الجسدية


وسيتم شرحها بالتفصيل

يجب الامتناع تماما عن العقوبات
القاسية المؤذية كالتحقير والاهانة او الضرب الجسدي العنيف لأنها تخلق ردود افعال
سلبية لدى الطفل تتمثل في الكيد والامعان في عداوة الاهل والتمسك بالسلوك السلبي
الذي عوقب من اجله لمجرد تحدي الوالدين والدخول في صراع معهم بسبب قسوتهم
عليه


أخطاء شائعة يرتكبها الآباء

1- عدم مكافأة الطفل على سلوك جيد
:

- معاقبة الطفل عقابا عارضا على سلوك جيد :

( مثال )
زينب رغبت في
أن تفاجئ أمها بشيء يسعدها فقامت الى المطبخ وغسلت الصحون وذهبت الى امها تقول (
انا عملت لك مفاجأة يا امي فقد غسلت الصحون) فردت عليها الام (انتي الآن كبرتي ويجب
عليك القيام بمثل هذه الاعمال لكنك لماذا لم تغسلي الصحون الموجودة في الفرن هل
نسيتي؟ )


تحليل:

زينب كانت تتوقع من امها ان تكافئها ولو بكلمات
الاستحسان والتشجيع لكن جواب الأم كان عقوبة وليس


مكافأة لأن الأم
:


اولا لم تعترف بالمبادرة الجميلة التي قامت بها البنت
ثانيا وجهت لها
اللوم بصورة غير مباشرة على تقصيرها في ترك صحون الفرن دون غسيل


3
:


م
ن
ق
و
ل

سمر
عضو مميز
عضو مميز

عدد المساهمات : 253
تاريخ التسجيل : 26/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى